ar

1. التسليم والإرجاع
يتم تسليم المركبة إلى المستأجر بحالة جيدة ودون عيوب واضحة وأي شكاوى بخصوص بشأن حالتها يجب أن ترفع إلى المالك فوراً عند التسليم. ويوافق المستأجر على إرجاع المركبة مع جميع المستندات والملحقات وبنفس الحالة إلى المالك وفي نفس الموقع وفي التاريخ المحدد في هذه الاتفاقية. ويحتفظ المالك بحق إعادة حيازة المركبة دون إشعار على نفقة المستأجر في حال استخدام المركبة بشكل مخالف لهذه الاتفاقية.


2. الأضرار والخسائر والسرقة ونحوها.....
في حالة تضرر أو فقدان المركبة أو جزء منها بما في ذلك حوادث الحريق وكسر الزجاج، فإنه يتعين على المستأجر بصرف النظر عما إذا كأن الخطأ منه أو سائق، دفع قيمة جميع المصروفات للمالك ( وتشمل على سبيل المثال لا الحصر) تكاليف الاستبدال أو الإرجاع والإصلاح والتعويض في انخفاض القيمة وخسارة رسوم التأجير). إذا خالف المستأجر أو السائق شروط وأحكام التأجير الماثلة وأي أحكام قانونية ( كذلك لوائح الجمارك أو التأمين) كفقدان العائد، فإنه يجوز للمالك احتساب تعويض يماثل قيمة التأجير حتى يتم توفير المركبة مرة أخرى أو بديلها إلى المالك. ويمكن التنازل عن التزام المستأجر  في حال إقرار المستأجر بالتنازل في حال الفقدان والضرر طبقاً للبند 10 عن طريق توقيعه في المساحة المخصصة " قبول" على الصفحة الأولى شريطة أن مطابقة المستأجر في جميع النواحي الأخرى لشروط وأحكام اتفاقية التأجير الماثلة.


3.  الرسوم
يدفع المستأجر أي رسوم مبينة على الصفحة أو المذكورة في التعرفة الحالية.
أ) وديعة التأمين ( نقداً/ بطاقة) يتم إرجاعها بعد 21 يوم من التأجير. بالنسبة للودائع النقدية أو المشتراة، يتحمل العميل  أي رسوم خاصة بالإرجاع.
ب) يدفع العميل جميع المصروفات ( الأضرار، سالك، المخالفات المرورية والوقود وتجاوز الكيلومترات).


4. التعويض
يتحمل المالك منفرداً الخسارة أو الرسوم التي يتكبدها المستأجر أو الغير في حالة التأجير إذا كانت هذه الخسارة أو الأضرار تم التسبب فيها عمداً أو عبر الإهمال الجسيم من قبل المالك. وفي جميع الأحوال الأخرى، لا يتحمل المالك اي مسئولية ويتعين على المالك حماية المالك من هذه المطالبات.


5. حالات الاستخدام
يتوقع من المستأجر المحافظة على المركبة وخاصة عدم السماح باستخدامها:
أ) في نقل أشخاص أو أشياء للتأجير إلا في حالة الشاحنات.
ب) دفع أو سحب أي مركبة أو مقطورة او شيء آخر.
ج) في أي سباق أو اختبار او مسابقة.
د) إذا كان المستأجر أو أي سائق آخر تحت تأثير الكحول أو حبوب الهلوسة أو المخدرات أو الباربتيورات أو أي مواد أخرى تضعف الإدراك أو القدرة على التعامل.
ه) بشكل يخالف اللوائح الجمارك والمرروية وغيرها من اللوائح.  
و) عن طريق أي شخص بخلاف المستأجر ما لم يتم تعيين ذلك الشخص من قبل المالك في الصفحة الأولى من هذه الاتفاقية.
ز) خارج دولة التأجير ( إ.ع.م) ما لم يكن بتفويض مسبق بإذن من المالك أو
ح) في المناطق الجغرافية التي حددها المالك بأنها مناطق ممنوعة.
ط) عدم قيادة المركبة من قبل شخص بعمر أقل من 23 سنة. ويجب أن تكون رخصة المواطنين والمقيمين أكثر من سنة واحدة

6. وثيقة التأمين
يوفر المالك غطاء تأميني للأشخاص المستخدمين للمركبة بإذنه ( وليس خلاف ذلك) طبقاً لوثيقة تأمين للمركبة مع توفيرها للفحص.
في حالة أي حادث من قبل شخص ناتجة عن خطأه/ خطأها، يدفع مصروفات التأمين و 20% إضافية لقطع غير المركبة.

7. الحوادث والسرقة
في حالة أي حادث ( بأضرار أو دون أضرار على المركبة) وفي أي إصابات شخصية، يجب استدعاء الشرطة إلى موقع الحدث ويصر المستأجر على الحصول " تقرير الشرطة". وفي حالة سرقة المركبة أو جزء منها، يتعين على المستأجر إبلاغ الشرطة والحصول على " تقرير الشرطة" وإرسال " تقرير الشرطة" إلى المالك.
يجب إبلاغ المالك فوراً عن أي حادثة أو ضرر أو فقدان أو سرقة للمركبة. وبطلب من المالك، يتم استكمال تقرير الحادثة. ويوفر المستأجر جميع بيانات الأطراف وأي شهود لغرض استكمال تقرير الحادثة ذات الصلة.
ولا يقبل المستأجر في جميع الأحوال أي مطالبات مرفوعة من الغير. ويكون المستأجر ملزم بمساعدة المالك و/ أو شركات التأمين من جانبه في جميع المطالبات أو المسائل القانونية فيما يتصل بأي حادثة أو ضرر.
تطبق مسئوليات المستأجر هذه في حالة السرقة. ولا تجرى أي إصلاحات على المركبة دون موافقة مسبقة من المالك. وفي حالة مخالفة المستأجر لأي من هذه اللوائح، وخاصة في حال عدم تقديم تقرير الشرطة إلى المالك، حتى في حال قبول ودفع التنازل في حال الضرر أو الفقدان فإن هذا لا يعفي المستأجر من التعويضات.
" من الإلزامي لمستأجر المركبة الحصول على تقرير شرطة وفي حالة كان تقرير الشرطة/ خطاب الإصلاح لا يحدد الغير، فإن دي ماركا لتأجير السيارات ذ.م.م تحتفظ بحق استرجاع الزيادة في المسئولية (7.500 درهم) من العميل. ويكون العملاء مسئولين عن الأضرار والثقوب.  

8. البيانات الشخصية
يقر المستأجر بالبيانات المتعلقة بالأشخاص من اتفاقية التأجير الماثلة. ويقر صراحة أن هذه البيانات يمكن نقلها للغير وخاصة لأغراض الحماية الائتمانية.

9. القانون واجب التطبيق والاختصاص
تخضع وتفسر وتسري هذه الاتفاقية من جميع النواحي طبقاً لقانون دولة الإمارات العربية المتحدة والمطبقة في الإمارة التي أبرمت فيها ويحيل الأطراف بشكل غير قابل للفسخ دعواهم للقضاء غير الحصري لمحاكم تلك الإمارة.

10. التنازل في حال الفقدان والضرر
بالتوقيع بالأحرف الأولى في المساحة المحددة " قبول" من الصفحة الأولى "الالتزام بدفع الرسوم الإضافية" طبقاً لقائمة الأسعار السارية حالياً. وإلا في حالة تضرر أو فقدان أو سرقة المركبة أو جزء منها، يتحمل المستأجر التزام دفع أي رسوم إضافية طبقاً لقوائم الأسعار المعمول بها حالياً. وإلا في حالة الضرر أو الفقدان أو السرقة للمركبة أو جزء منها، يكون المستأجر مسئول بحسب البند 2 من الشروط والأحكام القياسية للتأجير. إن التنازل في حال الفقدان أو الضرر لا يعفي من المسئولية في حالة الإهمال الجسيم أو المخالفة المتعمدة لشروط التأجير أو اللوائح القانونية أو شروط التأمين.  

11. تأمين الحوادث الشخصية
بالتوقيع بالأحرف الأولى في المساحة المحددة " تأمين الحوادث الشخصية" من الصفحة الأولى، يوافق المستأجر على دفع رسوم إضافية حسب قائمة الأسعار المطبقة ويتعين على المستأجر الحصول على تأمين الحوادث الشخصية حسب قوائم الأسعار المطبقة.

12. اللغة
في حالة أي تعارض بين نص هذه الاتفاقية الوارد باللغة الانجليزية ونص هذه الاتفاقية باللغة العربية أو أي ترجمة عربية أخرى أو حكم  محكمة مختصة فإن النص الوارد باللغة العربية أو الترجمة العربية تسري، من المتفق عليه أن نص اللغة الانجليزية يستخدم في المساعدة في أي تفسير.

13. سياسة الإلغاء
أ) 30 يوم أو أكثر قبل يوم بدء التأجير- يدفع 20% غرامة من إجمالي المبلغ
ب) 14 يوم أو أقل قبل يوم بدء التأجير- يدفع 40% غرامة من إجمالي المبلغ
ج) 7 أيام قبل يوم بدء التأجير- يدفع 60% غرامة من إجمالي المبلغ
د) 3 أيام أو أقل  قبل بدء التأجير- يدفع 100% غرامة من إجمالي المبلغ
ه) في حال تخلفك عن الحضور في الوقت والتاريخ المتفق عليه- يدفع 100% غرامة من إجمالي المبلغ.